منتديات سبونج بوب
مرحبا بك في منتديات سبونج
أذا كنت زائره تفضلي بالتسجييل
منتديات سبونج بوب
مرحبا بك في منتديات سبونج
أذا كنت زائره تفضلي بالتسجييل
منتديات سبونج بوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سبونج بوب



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقسام الحج .......................

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبود على الحدود
سبونج نشيط
عبود على الحدود


تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 25
الموقع : العراق

اقسام الحج .......................  Empty
مُساهمةموضوع: اقسام الحج .......................    اقسام الحج .......................  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 8:12 am

أقسام الحج
ينقسم الحج إلى ثلاثة أقسام هي: تمتع وإفراد وقران. أما حج الإفراد وحج القران فهما يجبان على أهل مكة ومن لا تزيد المسافة بين بيته وبداية البيوت بمكة المكرمة على (88) كم.
وأما حج التمتع فهو الواجب على من يبعد سكنه عن مكة المكرمة بما يزيد عن (88) كم ويجب فيه تقديم العمرة على الحج.
وهذا أي (حج التمتع) هو الذي يهم الأعم الأغلب من الحجاج لذا فسنقتصر في الحديث عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبود على الحدود
سبونج نشيط
عبود على الحدود


تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 25
الموقع : العراق

اقسام الحج .......................  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقسام الحج .......................    اقسام الحج .......................  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am

التكملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبود على الحدود
سبونج نشيط
عبود على الحدود


تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 25
الموقع : العراق

اقسام الحج .......................  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقسام الحج .......................    اقسام الحج .......................  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am

العمرة أو عمرة التمتع

وتجب في عمرة التمتع أمور خمسة هي:


الإحرام

من أحد المواقيت الخمسة التي هي:

1- مسجد الشجرة (أبيار علي عليه السلام - ذو الحليفة) وهو ميقات أهل المدينة المنورة ومن جاء عن طريقها.

2- قرن المنازل، وهو ميقات أهل الطائف ومن جاء عن طريقها.

3- الجحفة، وهو ميقات أهل الشام ومصر والمغرب ومن جاء عن طريقها.

4- يلملم، وهو ميقات أهل اليمن ومن جاء عن طريقها.

5- العقيق، وهو ميقات أهل نجد والعراق ومن جاء عن طريقها.

بعد الإحرام يأتي بالطواف ثم صلاة الطواف ثم السعي ثم التقـــصير.

فإذا أحرم المكلف ثم أدى الأمور المتقدمة خرج من إحرامه وحلّت له الأمور التي حرمت عليه بسبب الإحرام.

وبذلك ينتهي المكلف من العبادة الأولى في حج التمتع وهي (العمرة) أو (عمرة التمتع).

فإذا قرب اليوم التاسع من ذي الحجة الحرام تهيأ لأداء وظائف العبادة الثانية وهي (الحج) أو(حج التمتع).. وبذلك ينتهي الحاج من حجته ليعود كما ولدته أمه نقياً طاهراً.

عمرة التمتع

بعد الوصول إلى المدينة المنورة (أو غيرها من مواضع الإحرام السابق ذكرها) وقضاء بعض الأيام فيها لأداء أعمال الزيارة للاماكن المقدسة وأولها المسجد النبوي (صلى الله عليه واله) المطهر ومقبرة البقيع وغيرها من الأماكن المقدسة، يستعد المعتمر للذهاب إلى أحد المواقيت المتقدم ذكرها (كمسجد الشجرة على طريق المدينة - مكة ، أو قرن المنازل على طريق الطائف - مكة) ليبدأ الإحرام منه لدخول مكة المكرمة.

وهذه إحدى الكرامات التي حبا الله بها هذه البقعة المباركة حيث لا يجوز لغير أهلها والعاملين فيها من الدخول إليها إلا بالإحرام.

لذا يغتسل المعتمر غسل الإحرام (وهو مستحب مؤكد عند أغلب الفقهاء ، ولكنه واجب عند بعضهم كالشيخ يوسف البحراني قدس سره) وكيفيته كغسل الجنابة إلا في النية حيث يغسل الرأس مع الرقبة ثم يغسل الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر بنية غسل الإحرام.

وواجبات الإحرام ثلاثة هي: النية، ولبس ثوبي الإحرام (للرجل)، والتلبية.

1 - النية: ويكفي فيها القصد في النفس مع القربة والإخلاص بلا حاجة إلى التلفظ. وإذا أراد المكلف التلفظ بالنية فيمكنه أن يقول: أحرم لعمرة التمتع لحج التمتع قربة إلى الله تعالى .
2 - لبس ثوبي الإحرام: وهما إزار ورداء وفق الطريقة المألوفة في لبسهما. وليلبسهما الرجل قبل النية والتلبية. أما النساء فيمكنهن الاحرام بثيابهن العادية.
3 - التلبية: ويجزي فيها أن يقول: لَبيّكَ اللّهمّ لَبيّكَ، لَبيّكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكَ، إنَّ الحَمد والنِعمةَ لَكَ ، والمُلكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكْ.
وعلي المكلف أن يؤديها على الوجه العربي الصحيح دون الملحون مع القدرة على الصحيح ولو بالتعلم.

والأفضل أن يضيف للتلبية ما يلي: لَبيّكَ ذَا المعارجِ لَبيّكَ، لَبيّك داعياً إلى دارِ السَّلام لَبيّكَ، لَبيّكَ غَفّارَ الذُنوبِ لَبيّكَ، لَبيّكَ أهلَ التَلبيةِ لَبيّكَ، لَبيكَ ذَا الجلالِ والإكرامِ لَبيّك، لَبيّك تَبدأ والمَعادُ إليكَ لَبيّكَ، لَبيّك تستغني ويُفتقرُ إليكَ لَبيّك، لَبيّك مَرغوباً ومَرهوباً إليك لَبيّك، لَبيّك إلهَ الحقِّ لَبيّك، لَبيّك ذَا النعماء والفَضل الحَسن الجَميل لبيّك، لبيّك كَشّاف الكربِ العِظامِ لَبيّكَ، لَبيّك عَبدُكَ وابنُ عَبدَيكَ لَبيّك، لَبيّك يا كريم لَبيك . ويستحب ان يضيف اليها هذه التلبيات: لبيّك أتقرّبُ إليكَ بِمحمّد وآلِ مُحمّد لَبيّك، لَبيّك بِحجة أو عُمْرة لَبيّك، لَبيّك وهذه عُمْرةُ مُتعة الى الحجّ لَبيّك، لَبيّك أهلَ التلبيةِ لَبيّك، لَبيّك تَلْبية تَمامُها وَبلاغها عَليك.

ويستحب الإكثار من التلبية ما استطاع كما يستحب تكرارها عقب كل فريضة وعند الركوب والنزول والصعود والهبوط وعند السحر وأن يجهر الرجال بها (هذا عند الأكثر وعند البعض يجب الجهر بها على الرجال) دون النساء حتى إذا شاهد المحرم موضع بيوت مكة القديمة قطع التلبية.


من أحكام الإحرام

1 - لا ينعقد إحرام عمرة التمتع ولا إحرام حج التمتع ولا إحرام العمرة المفردة إلاّ بالتلبية مقارنة للنية.

2 - الواجب من التلبية أن يقول الملبّي مرة واحدة لَبيّكَ اللّهمّ لَبيّكَ، لَبيّكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكَ، إنَّ الحَمد والنِعمةَ لَكَ ، والمُلكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكْ. ويستحب الإكثار منها وتكرارها كما تقدم.

3 - لا تشترط الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر في صحة الإحرام. فيصح الإحرام من المحدث بالأصغر أو المحدث بالأكبر كالمجنب والحائض والنفساء وغيرهم.

4 - يجزي غسل الإحرام في النهار للإحرام حتى آخر الليلة الآتية. ويجزي الغسل في الليل للإحرام حتى آخر النهار الآتي.

ويصحّ غسل الإحرام من الحائض والنفساء، وهو من الأغسال المشروعة (هذا عند أكثر الفقهاء، وقيل بوجوبه وإلى هذا القول ذهب الشيخ يوسف البحراني قدس سره) التي تجزي عن الوضوء بل عن مثل غسل الجنابة والحيض أيضاً، وينتقض بالحدث الأصغر فضلاً عن الحدث الأكبر.

وتستحب إعادة الغسل قبل عقد الإحرام إذا انتقض.. كما تستحب إعادته إذا أكل ما يحرم على المحرم أكله أو لبس ما يحرم على المحرم لبسه وإن لم ينتقض بذلك غسله.

5 - حصل الخلاف في من أراد الإحرام من طريق المدينة المنورة هل الواجب الإحرام من مسجدها الأصلي (مسجد الشجرة) وعدم الاكتفاء بالإحرام من خارج المسجد الأصلي بما في ذلك الأقسام المستحدثة وقيل يجوز في المسجد الموجود حاليا أي حتى في الأقسام المضافة، وقيل يجوز الإحرام في كل الوادي (ذي الحليفة) ولا يختص بالمسجد.

أما الحائض والنفساء فإنهما تحرمان من خارج المسجد على رأي البعض أو بالإجتياز على رأي آخرين.

ويمكن التخلص من هذا الإشكال عن طريق الإحرام بالنذر من المدينة المنورة فيصح الإحرام عند جميع الفقهاء.

6 - حصل الخلاف في من أراد الإحرام من طريق الطائف في تحديد موقع الميقات ، هل هو الواقع في منطقة الهدا أو هو الواقع في منطقة السيل الكبير ، ويمكن التخلص من هذا الإشكال على فتوى كل الفقهاء:

أ - إما بالإحرام من الهدا ثم تجديد الإحرام من السيل.

ب - وإما الإحرام بالنذر من موضع سابق عليهما أو من الأبعد منهما عن مكة وهو السيل أو ما قبله.

7 - يشترط في ثياب الإحرام ما يشترط في لباس المصلي من شروط الطهارة وغيرها. وإذا تنجس ثوب الإحرام بعد الإحرام بنجاسة غير معفوٍّ عنها في الصلاة فالأحوط وجوباً المبادرة إلى تبديله أو تطهيره. ولا يضرّ التأخير لعذر كعدم وصوله لمنزله ونحو ذلك.

8 - لا يجب على المحرم أن يلبس لباس الإحرام باستمرار. فيحق له أن يلقيه عن متنه متى شاء. وأن يبدله بآخر مثله متى شاء. كما يحق له أن يزيد على الثوبين للتحفظ من البرد وما شاكل.


تروك الاحرام

وهي ما يزيد على العشرين منها ما يأتي: (الصيد البرّي) و(مجامعة النساء) و(تقبيل النساء) و(لمس المرأة) و(النظر إلى المرأة وملاعبتها) و(الاستمناء) و(عقد النكاح) و(استعمال الطيب) و(لبس المخيط أو ما بحكمه للرجل) و(التكحّل) و(النظر في المرآة) و(لبس الخفّ والجورب للرجال) و(الفسوق) و(المجادلة) و(قتل هوام الجسد) و(التزيّن) و(الادّهان) و(إزالة الشعر من البدن) و(ستر الرأس للرجال، وهكذا الإرتماس في الماء حتى على النساء) و(ستر الوجه للنساء) و(التظليل للرجال) و(إخراج الدم من البدن) و(تقليم الأظافر) و(قلع الضرس على قول) و(حمل السلاح).

وبعد أن تم الإحرام وجب على المحرم التوجه إلى مكة المكرمة لأداء بقية المناسك فيركب الرجل السيارة المكشوفة إلى مكة ، فلا يجوز له ركوب المسقفة ليلا ونهارا على الرأي المشهور.

وقد ذهب بعض الفقهاء إلى جواز التظليل بركوب السيارة المسقفة أو الطائرة أو غيرهما ليلا (مع عدم هطول المطر فإذا أمطرت السماء وهو في الطريق كفاه إيقاف السيارة) أو نهارا مع عدم وجود الشمس أو المطر.

أعمال البيت الشريف

وبعد الوصول إلى مكة المكرمة يتوجه المعتمر قاصدا البيت الحرام ليطوف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط ابتداءً بالحجر الأسود وانتهاءً به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة كيفي
سبونج نشيط
دلوعة كيفي


تاريخ التسجيل : 10/12/2011

اقسام الحج .......................  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقسام الحج .......................    اقسام الحج .......................  I_icon_minitimeالسبت يناير 14, 2012 4:22 am

مشكوره على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقسام الحج .......................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبونج بوب :: عالم سبونج بوب :: نَور دَربِيِ -
انتقل الى: